قبل الحديث عن مفهوم علم النفس التربوي يجدر الإشارة
إلى مفهوم علم النفس .
علم النفس هو علم السلوك والعلميات العقلية ، وهو
العلم الذي يدرس السلوك من خلال مظاهره المحسوسة وآثاره القابلة للملاحظة ، فهو
يربط بين مفهوم السلوك بمعناه الواسع وبين مظاهره كما يعبر عنها القائل فيما يفكر
ويقول ويؤدي ويتحرك ويميل ويحب ويكره . ( بلقيس ومرعي ، 1982 ، ص 17-18)
وأشار كل من كيج وبيرلنر (Gage &
Berliner, p.3, 1983) أن
علم النفس يعني بدراسة الأفكار والأفعال الخاصة بالأفراد ، كما يعني بدراسة تلك
الأفكار والأفعال التي لها علاقة بكيف نعلم ونتعلم how we
teach and learn .
ويعتبر علم النفس التربوي من العلوم النظرية التطبيقية
التي تحاول فهم ما يجري في المدارس لماذا يحدث هناك؟ attempts to
understand what
happens in the schools and why it happens there. فذكر (دوبوا وآخرون)(Dubois et al., , p.5 1979) بأن علم النفس التربوي هو العلم الذي يحاول إعطاء المدرسين بعض المعلومات المفيدة attempts to give teachers some useful information التي يحتاجونها للعمل على تيسير عملية التعلم في المواقف المختلفة . وكفرع من فروع علم النفس التطبيقي يدرس علم النفس التربوي المتغيرات التي تساعد في فهم السلوك وضبطه والتنبؤ به في إطار المواقف التعليمية .
happens in the schools and why it happens there. فذكر (دوبوا وآخرون)(Dubois et al., , p.5 1979) بأن علم النفس التربوي هو العلم الذي يحاول إعطاء المدرسين بعض المعلومات المفيدة attempts to give teachers some useful information التي يحتاجونها للعمل على تيسير عملية التعلم في المواقف المختلفة . وكفرع من فروع علم النفس التطبيقي يدرس علم النفس التربوي المتغيرات التي تساعد في فهم السلوك وضبطه والتنبؤ به في إطار المواقف التعليمية .
إن المشتغلين في علم النفس التربوي يهتمون في الدرجة
الأولى بالتعلم المدرسي . ولذلك فهم يدرسون قضايا يواجهها المعلم في غرفة الصف
وخاصة عندما يطبق مبادئ التعلم التي توصل إليها علماء التعلم المدرسي . ومن
القضايا التي يهتم بها المشتغل في علم النفس التربوي بشكل أساسي هي : (توق وعدس ، ص4 ،
1990)
1-
تحديد نوع التعلم الذي يلائم
مستوى نمو المتعلم .
2-
تنظيم مادة التعلم لضمان أفضل
تعلم ممكن .
3-
إثارة اهتمام المتعلم بمادة
التعلم .
4-
توفير الدافعية لضمان استمرار
انتباه المتعلم لموقف التعلم .
5-
عرض مادة التعلم بطريقة تلائم
مستوى النمو المعرفي للمتعلم .
6-
تحديد التدريبات والتمارين
الملائمة للمتعلم ولمادة التعلم .
7-
تنمية القدرة على حل المشكلات
واتخاذ القرارات في موقف التعلم الصفي.
8-
الكشف عن محاسن ومساوئ أشكال
التعليم المختلفة .
9-
تحديد طرق الاتصال الفعالة
بين المعلم والمتعلم .
10-
تحديد طرق الحفاظ على
الانضباط الصفي لضمان أفضل تعلم ممكن .
تحديد طرق قياس التعلم وتأثيرها على نواتج التعلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق